Q.S For Walls By Revit | تحويل حصر برنامج الريفت الي نظام كراسة الحصر للأعتماد

Q.S For Walls By Revit تحويل حصر برنامج الريفت الي نظام كراسة الحصر للأعتماد

الفديو يشرح كيفية تحويل حصر برنامج الريفت الي نظام كراسة الحصر وذللك للأعتماد في حالة عدم معرفة الأستشاري ببرنامج الريفت .

و فيها يتم شرح كيفية عمل ترقيم لكل الحوائط علي حسب نوعها ثم تصدير اللوحة الي برنامج الأتوكاد ثم تصدير الحصر الي شيت الأكسل و ادخالة الي الشيت المرفق لينك تحميلة بالأعلي.



فديو الشرح لحصر المباني باستخدام الريفيت و الأكسل :



لينك تحميل الأكسل شيت المستخدم :






الفديو التسجيلي السابق لنفس الموضوع :



 


ليصلك كل جديد موضوعاتنا بالإيميل
قم بالأشتراك في القائمة البريدية للموقع


قد بذلنا الجهد و التعب لجمع هذه المعلومات التي أعطيناها لك ,
 فلا تبخل علينا  بالأشتراك تشجيعا لنا للأستكمال و ليصلك كل جديد

لينك القناة علي اليوتيوب :

لينك صفحة الهندسة حياة علي الفيس بوك :

لينك جروب الهندسة حياة علي الفيس بوك :


أشكرك كثيرا علي قرائتك للمقالة , أتمني أن تشاركها , بالتأكيد هناك من سيستفيد منها


أضف لمعلوماتك الهندسية :


المواصفات الفنية العامة للأعمال الاعتيادية عند سطح الأرض وأسفلها لجميع وحدات مباني المشروع والأسوار وأعمال الموقع العام

أ – أعمال إعداد وتسوية الموقع والحفر والردم والدك :

عـــام

إعداد تسوية الموقع :

    يتضمن إعداد الموقع إخلاء منطقة المشروع من العوائق السطحية وإزالة النباتات والطبقات السطحية للتربة وتحيد النقاط الثابتة للتحكم في مناسيب وحدود الإنشاءات وكذلك مسح السطح .

* أعمال الهدم :

   قبل البدء في أعمال الهدم ، يتم عمل مذكرة خطية بين الجهة المشرفة والمقاول تحدد فيها كل المواد السليمة الناتجة عن أعمال الهدم.

    ويقوم المقاول بتخزين هذه المواد بالموقع يجب أن يتم التنسيق بين الأعمال التي تنفذ في الموقع وأعمال الهدم المطلوبة . وعلى المقاول أن يفحص المنشآت المقرر هدمها قبل الشروع في أعمال الهدم ، وأن يتخذ كافة الاحتياطات للمحافظة على الأجزاء المقرر بقاءها وعدم الإضرار بها        ( والمقاول هو المسئول عن الأجزاء التي تتضرر أثناء الهدم وعليه إصلاحها على نفقته ) . وعلى المقاول أن يسند جميع الأجزاء الحاملة للدعامات المناسبة وذلك إذا كان الهدم سيغير من طبيعة التحميل ، أو في حالة زيادة الأحمال لأغراض مؤقتة أو دائمة .

    يجب ألا تتأثر المناطق المحيطة بأعمال الهدم بقدر الإمكان وإذا اتضح أن أعمال الهدم يمكن أن تضر بالمنشآت المحيطة ، فإن على المقاول بالاشتراك مع الجهة المشرفة ومالك هذه المنشآت تحديد حالتها الراهنة وعلى المقاول إذا استدعي الأمر اتخاذ الإجراءات الملائمة قبل البدء في عملية الهدم .

    ويجب إزالة كل الأنقاض والحطام وباقي المواد الناتجة عن عمليات الهدم ( الغير صالحة للاستخدام ) من الموقع .

* إزالة المخلفات من الموقع :

    تتضمن هذه الأعمال إزالة العوائق الموجودة فوق الأرض باستثناء المباني ، وذلك مثل إزالة الحجارة غير الثابتة حتى حجم 0.3 متر مكعب والأسوار والأشجار والنباتات ، ويجب أن لا تزال الأشجار إلا بموافقة الجهة المشرفة .

    وعند إزالة الأشجار وغيرها من الأشياء النامية والاورمة والجذور التي يزيد قطر جزوعها عن 80 مليمتر ، فيجب اجتثاثها حتى عمق يصل إلي 500مليمتر على الأقل تحت سطح الأرض إعادة ردم الانخفاضات الناجمة عن استبعاد كتل الحجارة أو العوائق الأخرى بتربة مناسبة ودكها دون تكاليف إضافية ولا يسمح بإحراق المواد المزالة في الموقع ويتم إزالة المواد التي لم يستفيد منها في الموقع على نفقة المقاول .

* إزالة التربة السطحية

    عندما يطلب حفر التربة السطحية وفصلها عن باقي مواد الحفر ، فيجب أن تتم إزالتها بالكشط ويجب تجميع ناتج كشط التربة في أكوام بعناية لحين إعادة استخدامها إذا كانت صالحة للزراعة ، وتنقل إله مواقع الفضلات العمومية إذا كانت غير صالحة .

* التسوية المبدئية

    بعد استكمال إعداد الموقع ، يجب تنفيذ أعمال القطع وجميع أنواع الحفر كما هي موضحه في مستندات المشروع ، وبغض النظر عن المواد المتعامل معها . ويجب استعمال المواد الصالحة للردم الناتجة عن الحفر في الموقع في أعمال الردم ثابتة بحيث تنقل وتوضع في المساحات المطلوب ردمها .

    ويجب نقل جميع نواتج الحفر الزائدة أو غير الصالحة للردم إلي مواقع الفضلات العمومية التي تحددها الجهة المشرفة على نفقة المقاول . ويتم توفير مواد الردم المطلوبة لاستكمال التسوية إضافة إلى مواد الردم وبعد الحصول على موافقة كتابية من الجهة المشرفة .

    ويجب أن تنفذ أعمال الحفر والردم بأسلوب يكفل التصريف للمياه السطحية في جميع الأوقات .

* التسوية النهائية

  على المقاول تنفيذ المناسيب والميول الموضحة في مستندات المشروع والمحافظة عليها في الموقع باستعمال أوتاد ثابتة .

  ويكون المقاول مسؤولا عن المكان والمنسوب المضبوطين لوسائل التحكم بما فيها نقاط المناسيب الثابتة . ويجب ألا يزيد تجاوز التسوية النهائية عن المنسوب بأكثر من +30مليمتر .

  يجب أن يتم (على نفقة المقاول ) ردم الحفر الزائدة وأن تدك حتى تصبح في مستوي سطح التربة الطبيعية أو التسوية ، وكذلك إعادة تسوية الارتفاعات الزائدة .

* مخططات لوحة الموقع العام للمدارس نموذجية لجميع نماذج المدارس (للاسترشاد فقط ) وتكون كميات الأسوار الختامية طبقا لما يتم تنفيذه بالطبيعة وحسب الأبعاد الحقيقة للموقع من الطبيعة .

* البنود أرقام (4/6 ، 4/8 ، 4/9) يتم تنفيذ أعمالها في حدود الكميات المذكورة بمقايسة الموقع العام حتى لو زادت أبعاد الموقع الاسترشادي ، ويتم تسوية باقي المسطحات مع منسوب التسوية النهائية المطلوبة للموقع وتفصل باقي هذه المسطحات عن أبعد الموقع الاسترشادي بطروفية حابسة ، وتحتسب هذه الطروفيات للمقاول ضمن أعمال البند رقم (4/9 )

بند (1) أعمال تسوية الموقع العام :

ملحوظة:

        - على المقاول قبل البدء في أعمال التسويات مطابقة الميزانية الشبكية المرفقة بتقرير التربة وذلك على الطبيعة وتحديد مناسيب التسويات النهائية المطلوبة سواء أسفل دكات الأرضيات داخل المباني أو أسفل دكات الأرصفة والترابيع الأسمنتية والطرق الأسفلتية أو الخرسانة بالموقع أو أسفل أرضيات الملاعب ، وإجراء أعمال التسويات طبقا للمناسيب الموضحة بالرسومات وكروكي الموقع العام .

        - جميع أعمال التسوية اللازمة للموقع (حفر أو قطع أو ردم ) سواء كانت هذه الأعمال داخل    حدود المباني لوحدات المشروع أو لكامل تسوية الموقع العام وتحتسب ضمن البنود التالية :

بند 1/1:تسوية الموقع في حدود 50سم حسب المناسيب المحددة بالمخططات ، مع إجراء أعمال الحفر أو القطع في أي تربة مهما كان نوعها ، وأيضا إجراء الردم بأتربة من ناتج الحفر أو القطع إذا كانت صالحة للردم أو بأتربة موردة من خارج الموقع وعلى حساب المقاول ، وبمتوسط ارتفاع أو انخفاض يصل إلي 50سم لكامل المسطح المراد تسويته على منسوب واحد وعلى أن يتم الردم على طبقات لا يزيد سمك كل منها عن 25سم مع الرش بالمياه والدك جيدا ، مع نقل المخلفات الزائدة عن أعمال التسوية للمقالب العمومية .

بند 1/2 : أعمال حفر أو قطع في أي تربة مهما كان نوعها للوصول لمناسيب التسوية النهائية المطلوبة وحسب الموضح بالمخططات ومكعبات الحفر أو القطع طبقا لمتوسط المناسيب الزائدة عن مناسيب التسوية ، مع نقل الأتربة الزائدة وكذلك الأتربة الغير صالحة للردم إلى المقالب العمومية .

بند 1/3 : أعمال ردم بأتربة من ناتج الحفر إذا كانت صالحة للردم أو بأتربة موردة ومعتمدة من خارج الموقع وذلك للوصول لمناسيب التسوية النهائية المطلوبة وحسب الموضح بالمخططات على أن يتم الردم على طبقات لايزيد سمك كل منها عن 25سم مع الرش بالمياه والدك جيدا ، ومكعبات الردم طبقا لمتوسط المناسيب الناقصة عن مناسيب التسوية .

* أعمال الحفر والردم والدك :-

          عـــام :

* تكون أعمال الحفر وفقا للأبعاد الموضحة في مستندات المشروع . وعلى المقاول عند البدء في الحفر التأكد من طبيعة التربة لأرض المشروع وأن طبقات التربة مطابقة للطبقات المذكورة بتقرير التربة وإذا حدث اختلاف فإن عليه أن يخطر الجهة المشرفة بذلك كتابيا .

    يتم حفر جميع أنواع طبقات التربة المختلفة مهما كان نوعها وطبيعتها للعمق الذي يتقرر طبقا لتقرير التربة للوصول إلي التربة الصالحة للتأسيس عليها . وما لم يكن موضحا بوثائق المشروع أو محددا في تقرير فحص التربة فإن أي أعمال حفر تتم بالقرب من المباني أن تبدأ على مسافة 2متر على الأقل من أي منشأ ويجب الحفاظ على نسبة الانحدار ( أفقي2رأسي1)وأي تجاوز لهذه الحدود يتطلب إجراءات سلامة مناسبة مثل التدعيم أو السند بالألواح ما لم تحدد مستندات المشروع نوع آلات الحفر وطريقته ، فيختار المقاول ما يراه مناسبا ، ويجب أن يتم – على نفقة المقاول – ردم الحفر الزائد بتربة ملائمة يتم دكها للحصول على نفس التوازن في التربة الموجودة أو بملاءة بخرسانة عادية ( 150كجم أسمنت/م3) طبقا لتوجيهات الجهة المشرفة  .

    يجب أن تكون الحفريات خالية من مياه الراشحة والمياه الجوفية ويجب على المقاول أن يقوم بشطفها باستعمال خطوط صرف أو مضخات أو أية إجراءات أخري مناسبة تمنع غمر طبقة الأساس . ولا يسمح بإقامة أية إنشاءات على تربة مغمورة ، بل يجب على المقاول أن يزيل المغمورة ، ويستبدلها بمواد أخري مناسبة كتلك المذكورة في ردم الحفر الزائدة أعلاه .

* حفر الصخر

يجب أن يتم تفكيك الصخور باستعمال صدامات الهواء المضغوط أو آلات الحفر المستمرة للصخور أو غيرها من لآلات حفر الصخور الثقيلة . ويمكن التفجير لأغراض التفكيك بشرط الحصول على موافقة كتابية من الجهة المشرفة ويستمر التفجير حتى الوصول بالتفكيك إلي المنسوب المطلوب تقريبا ويجب الحذر بحيث لا تتفكك الصخور المحيطة ، وإذا حدث ذلك فيجب إزالة الصخور على نفقة المقاول .

     يجب ألا يستخدم تجارب المتفجرات في موقع العمل دون موافقة كتابية من الجهة المشرفة ، وتعطي مثل هذه الموافقة في الظروف الاستثنائية فقط مع اتباع إجراءات الأمان الخاصة بها .

* حفر الخنادق

    تحفر الخنادق للأساسات والمرافق تحت الأرض بالأماكن والاتجاهات والأعماق المطلوبة ويجب أن تدعم الخنادق التي قد تهبط أو تنزلق نتيجة لخصائص التربة الموجودة أو أن تنشأ بميول تعتمد على ذلك الخصائص .

    - خنادق الأساسات .

    يراعي ألا يكون قاعدة الخندق مفككة وذلك في حالة استخدمها كقاعدة للأساسات .

    - خنادق مد خطوط الأنابيب

    يجب أن يزيد عرض الخنادق التي لم تدعم بألواح أو حوائط رأسية أو مائلة بزاوية تزيد عن 60درجة من القطر الخارجي للأنبوب بمقدار 400مليمتر أما إذا كان أكبر من ذلك فإن عرض الخندق يجب ألا يقل عن القطر الخارجي للأنبوب مضافا إليه 700مليمتر . وتطبق هذه الحدود لعرض الخندق على الخنادق المدعمة بالألواح أيضا وفي وهذه الحالة فإن عرض الخندق سيكون المسافة بين الألواح . وفي خنادق مد الأنابيب يجب خفض الخفر عند نهاية كل أنبوب بحيث تكون حواف الأنابيب والوصلات حرة تماما ويستقر باقي جسم الأنبوب بشكل منتظم على امتداد طوله . على أن يتم هذا بعد إنشاء قاعدة الخندق .

* التدعيم بالألواح الخشبية والقوائم الانضغاطية

    الألواح والقوائم يجب أن تبرز عن منسوب الأرض بـ(50) مليمتر على الأقل . ويجب أن تكون الألواح محكمة الالتصاق مع الأرض على امتداد سطحها كله ، وتملأ الفراغات التي قد تنشأ وتدك فورا ، ويجب أن تشكل أحرف الدعامات سطحا مستويا عند نقاط الاتصال ، كما يجب تأمين الدعامات ضد الانزلاق أو التحرك من موضعها . وإذا استعملت دعامات خشبية فيجب أن تثبت بأوتاد خشبية تسمح بإعادة الشد عند الارتخاء . كما يجب تأمين الأوتاد عند الارتخاء . ويجب ألا تزال الألواح والدعامات إلا عند وضع الردم ، ويكون المقاول مسؤولا عن بقاء التدعيم في حالة مأمونة وسليمة طوال فترة الإنشاء .

* الردم

-        عـــام

    يجب أن تستخدم مادة مناسبة للوصول بالردم إلى الحدود والمناسيب المطلوبة . ويجب أن تكون المادة خالية من الجير وغيرها من المواد العضوية والقمامة والإنقاض وكذلك الحجارة التي يزيد أي بعد من أبعادها عن 80مليمتر .

    تؤخذ مادة الردم من نواتج الحفر في الموقع إذا كانت مقبولة أو تجلب من مصادر أخري قريبة .

    ويجب إزالة المواد غير المناسبة من السطوح أو المساحات المحفورة والمطلوب ردمها واستبدالها بالمادة المناسبة .

    ويجب ألا يتم الردم على مساحات طينية أو على سطوح لم تتم الموافقة عليها كما يجب أن يكون الردم على طبقات أفقية لا تتجاوز ارتفاعها ( عند الردم وقبل الدمك ) 300مليمتر للتربة غير المتماسكة ( حصى ،رمل ، رمل طمي ) و200 مليمتر للتربة المتماسكة طين ، طمي .

    يبدأ الردم بأكثر المساحات عمقا بحيث يتوازى تقدم العمل تقريبا مع منسوب الطبقة المجاورة التي تم الانتهاء منها وتدك كل طبقة من الردم بالجهاز المناسب .

    - ردم الخنادق

    يجب ألا تردم خنادق مد خطوط الأنابيب إلا بعد إجراء جميع الاختبارات المطلوب ، حتى تكون تركيبات الشبكة مطابقة لكل المتطلبات . ويجب أن تردم الخنادق بعناية بالماء والناتجة من الحفر والتي تمت الموافقة عليها ، ويجب أن تكون مواد الردم مكونة من الرمل أو الحصى وخالية من كتل التراب أو الطين الكبيرة وخالية كذلك من الحجارة الأكبر من 25مليمتر ، وأن تفرش على طبقات سمكها 50مليمتر وتدك يدويا بعناية وبصورة شاملة حتى يتكون للماسورة غطاء لا يقل عن 30مليمتر ، ويجب توخي الحذر والدقة لئلا تتحرك الماسورة أو المصرف عن وضعها الثابت

الردم الخاص .

الأساس الصلد:

    يتكون الأساس الصلد من أحجار متكسرة ، ركام بمقاس لا يتجاوز 100مليمتر على أن تكون هذه الأحجار حادة ونظيفة وقوية التحمل ومخلوطة بمادة رابطة ويجب أن تكون خالية من الطين والطباشير الناعم ومن كل مادة ضارة .
          تنخل المواد قبل تكسيرها بحيث لا تقل نسبة المواد المكسرة المحجوزة على منخل 6.35 مليمتر درجة واحدة على الأقل ثم تكسيرها آليا وبعد التكسير ، تكون نسبة الجزء المحجوز على منخل 44.5 مليمتر بين صفر- 10% .
Eng. Hany Willim
مؤسس الموقع
من الناحية العلمية : مهندس مدني مشروع أنشاءات بتقدير أمتياز و تقدير عام جيد جدا مع مرتبة الشرف بترتيب الثالث علي الدفعة . من الناحية العملية : محاضر بأكبر مكاتب الكورسات بالجيزة عملت بمشاريع عامة { فنادق (فندق الجلالة بالعين السخنة) - فيلل (مشروع ألماظاباي بمرسي مطروح ) - عمارات ( مشروع الأسكان الأجتماعي 6 أكتوبر) } و مشاريع خاصة ( تلفريك هضبة الجلالة بالعين السخنة ) و حاليا بمشروع فندق طيبا روز بالعاصمة الأدارية الجديدة , محب جدا للتدوين شغوف بعالم الأنترنت و التكنولوجيا بصفة عامة .

جديد قسم : Shop Drawing

إرسال تعليق