تصميم الخلطات الخرسانية | Concrete Mix Design


تصميم الخلطات الخرسانية ( Concrete Mix Design )


إلي كل متابعينا الكرام نقدم لكم كتاب ممتاز جدا في شرح تصميم الخلطات الخرسانية للدكتور / محمود أمام

تصميم الخلطات الخرسانيه يعني تحديد القيم النسبيه لمكوناتها Proportioning بما يتفق مع المتطلبات المرغوبه لعمل معين .
 ويكون ذلك باستخدام نسب تثبيت فاعليتها من الخبره وتسمى بالنسبه الوضعيه Empirical Pr oportioning وقد يكون بطرق حسابيه مبنيه على اساس فني تتضمن خواص المواد المستخدمه والخواص المطلوبه في الخرسانه المتصلده ( مثل مدى المقاومه للاحمال او المقاومه للبري)  والاشتراطات التي تتطلبها خطوات صناعه الخرسانه مثل السهوله المناسبه للصب  Placing  التسويه النهائيه لفتح الخرسانه.
 وذلك مع مراعاه التكاليف الاقتصاديه حسب نوع العمل الانشائي المطلوب. وهذه الطرق الحسابيه تهدف الى استخدام المواد الموجوده نحصل منها على خرسانه ذات خواص مطلوبه في الحلتين الطازجه والمتصلده وذلك باقل تكاليف ويمكن اعتبار ان مقاومه الخرسانه للضغط تبين مدى جوده الخرسانه المتصلده كما تعبر قيمه الهبوط عن مدى جوده الخرسانه الطازجه.
 ويعتبر تحديد نسب الخلطه الخرسانيه من اهم العوامل التي تؤثر على جوده الخرسانه وعلى اقتصاديات المشروع.
 فمن الممكن الحصول على خرسانات متباينه في جودتها وثمنها بالرغم ان جميعها تتكون من نفس المواد.
  و يعتمد الاقتصاد النسبي الى الخلطات الخرسانيه على اثمان مكوناتها و على اجور العمال و تكاليف النقل لتلك المكونات.
 ويعتبر الاسمنت احد المكونات الاساسيه للخرسانه الذي تؤثر نسبه وجوده في الخلطه تاثيرا كبيرا على تكاليفها نظرا لخلو سمنه بالنسبه لباقي المكونات.
تتركب الخرسانه من عجينه اسمنتيه ناشطه وارقام خامل وتعتمد مقاومه الخرسانه على مقاومه العجينه حيث ان مقاومه الركام كبيره جدا بالنسبه للمقاومه العجينه ولذلك فان انهيار الخرسانه التقليديه يكون دائما في العجينه ويمر الشرخ حول الركام. فاذا امك انا انتاج  عجينه ذات مقاومه عاليه جدا تقترب من مقاومه الركام فاننا نحصل على خرسانه عاليه المقاومه و التي يكون الانهيار فيها مفاجاه حيث يمر الشرخ بالركام وليس حوله .
 ومن الجدير بالذكر ان تشغيليه الخرسانه تنتج من تاثير تشحيم العجينه للركام وتتاثر بمقدار سيولة العجينه كما تعتمد نفاذيه الخرسانه للسوائل على وجود واستمرار العجينه الاسمنتيه.
 و العجينه الاسمنتيه تكون عباره عن معلق للاسمنت في الماء وكل ما خفت درجه تركيز المعلق كلما زادت المسافه بين حبيبات الاسمنت وكلما قالت بالتبعيه بونية العجينه. وهذا يوضح ان مقاومه الضغط للخرسانه دلع عكسيه مع نسبه الماء الى الاسمنت.
 وعندما تبدا عمليه الامامه للاسمنت في تكون الجل  من الماء ومن ماده سطح حبيبات الاسمنت والذي قد يصل حجم الى ضعف حجم الاسمنت الناتج منه وهكذا مع استمرار الاماهه يستمر تكون الجل حول كل حبايبه حتى يتصل الجيل ببعض مكونه بنيه العجينه.






   لينك تحميل الكتاب :
للتحميل اضغط هنا




ليصلك كل جديد موضوعاتنا أول بأول
قم بعمل متابعة للموقع



قد بذلنا الجهد و التعب لجمع هذه المعلومات التي أعطيناها لك ,
 فلا تبخل علينا  بالأشتراك تشجيعا لنا للأستكمال و ليصلك كل جديد

لينك القناة علي اليوتيوب :

لينك صفحة الهندسة حياة علي الفيس بوك :

لينك جروب الهندسة حياة علي الفيس بوك :

أشكرك كثيرا علي قرائتك للمقالة , أتمني أن تشاركها , بالتأكيد هناك من سيستفيد منها

الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب ( د / محمود إمام ) وليس لمالك الموقع و لكن تم النشر لنشر الأفادة، وفى حالة وجود مشكلة برابط التحميل يرجي إبلاغنا من خلال كتابة تعليق.


Eng. Hany Willim
مؤسس الموقع
من الناحية العلمية : مهندس مدني مشروع أنشاءات بتقدير أمتياز و تقدير عام جيد جدا مع مرتبة الشرف بترتيب الثالث علي الدفعة . من الناحية العملية : محاضر بأكبر مكاتب الكورسات بالجيزة عملت بمشاريع عامة { فنادق (فندق الجلالة بالعين السخنة) - فيلل (مشروع ألماظاباي بمرسي مطروح ) - عمارات ( مشروع الأسكان الأجتماعي 6 أكتوبر) } و مشاريع خاصة ( تلفريك هضبة الجلالة بالعين السخنة ) و حاليا بمشروع فندق طيبا روز بالعاصمة الأدارية الجديدة , محب جدا للتدوين شغوف بعالم الأنترنت و التكنولوجيا بصفة عامة .

جديد قسم : ملفات هندسية

إرسال تعليق