تحميل كتاب أدارة المكتب الفني برابط مباشر | Download Shop Drawings Book


 نقدم إلي كل متابعينا الأعزاء أحد أفضل الكتب بمجال المكتب الفني للمهندس الفاضل / عبدالله منصور جزاه الله كل خير عن هذا المجهود المبذول بهذا الكتاب لجمع معلوماته و ينشرة الموقع لزيادة نشر الأفادة لما راه من محتوي جيد و كتاب قيم .

و أليكم مقتطفات من هذا الكتاب لتوضيح محتواه :

أنواع العقود الهندسية :
 يتم إعداد العقود الهندسية بصيغ مختلفة حسب نوع العمل المتعاقد عليه وظروفه، وتختلف تلك العقود في درجة تعقيدها من اتفاقية بسيطة يتم فيها عرض وقبول ، إلى عقد طويل معقد يتكون من عدد كبير من الوثائق ، تحدد تفاصيل العلاقة التعاقدية من النواحي القانونية والمالية والفنية. وكلما كان العقد وشروطه
ومواصفاته ورسوماته وبقية وثائقه واضحه ودقيقة في تحديدها الواجبات ومسؤوليات وحقوق الأطراف المتعاقدة ، كلما قلت احتمالات الاختلاف في وجهات النظر إزاء تفسير تلك الوثائق ، وبالتالي ضاق احتمال نشوب أية خلافات أثناء التنفيذ.

 ويمكن تقسيم عقود الإنشاء الهندسية إلى مجموعتين رئيسيتين هما :
عقود التنافس ، وعقود التفاوض ، مع عدد محدد من المقاولين . وتعد عقود التنافس عادة على أساس سعر ثابت بينما تنص عقود التفاوض على أن يدفع صاحب العمل
للمقاول إلى جانب التكلفة المباشرة ، التكاليف غير المباشرة لعمل موظفيه ومستخدميه في مقر عمله الرئيسي إلى جانب نسبة معينة م ن الأرباح ، وتتناسب كل من المجموعتين بشكل عام مع سلسلة من الظروف المحيطة بالمشروع.
عقد التنافس  Fixed - Price Contract  :
يتم الإعلان في عقود القطاع العام عن عزم الدائرة أو المؤسسة الحكومية على بناء مشروع مع نبذه وجيزة عنه ، ويطلب من المقاولين الراغبين في الدخول في مناقصة
إنشائه تعبئة نماذج التأهيل Prequalification Forms وتقديم الوثائق التي تؤيد قدرتهم الفنية والمالية ، و كذلك سجلا بالأعمال التي نفذوها من قبل ، ثم يختار المالك مجموعة من أحسن المتقدمين كفاءة ويقوم بدعوتهم إلى ش راء نسخة
من الشروط والمواصفات والرسومات وبقية وثائق العقد ، ويطلب منهم دراستها وتقديم عطاءاتهم في يوم وساعة محددين في خطاب الدعوة ، ويجب أن يقدم الضمان المالي وبقية الوثائق القانونية اللازمة مع العطاء


الرسومات التنفيذية ( shop drawings )
WORKING DRAWINGS
هي عبارة عن رسومات يقوم إعدادها المهندسين بشركات المقاولات و أحيانا يكون الإستشاري هو المسؤول عن إعدادها. . لبدء إعداد الرسومات التنفيذية يجب الحصول على الرسومات الأولية ( رسومات الطرح ) و التي تسمى لوحات ال "TENDER" و هذه اللوحات التي أعدها الإستشاري و سلمها الشركة المقاولات أثناء طرح مناقصة المشروع. الفرق بين SHOP DRAWING و لوحات ال TENDER ؟
- لوحات ال TENDER هي اللوحات اللى صممها إستشاري المشروع سواء لوحات معماري أو إنشائي أو إلكتروميكانيكال. و يكون فيها كل المعلومات التصميمية التي يحتاجها المشروع. ولكن يجب تسليم المقاول أو ( الصنايعي ) لوحات تفصيلية بها كافة التفاصيل و الأبعاد للعناصر المختلفة وذلك لعدم وضوحها في لوحات الطرح TENDER DRAWINGS . للتبسيط فإن لوحات ال SHOP DRAWING هي لوحات يتضح فيها تفاصيل مهمة لا توجد في لوحات TENDER لسهولة التنفيذ وتم لكل بند على حدة. ملاحظات عامة :
يلزم مراعاة الشروط العامة المبينة أدناه عند عمل التفاصيل : - يكون مقاس اللوحات أقل ما يمكن بحيث يسهل على القائمين بالتنفيذ في المواقع فردها وتطبيقها بسهولة بدون إتلافها من كثرة الاستعمال ، ويفضل أن يكون مقاس اللوحات في حدود المقاس الكبير . - تكون الخطوط والكتابة واضحة . . عدم السماح لجهاز الإشراف على التنفيذ بإجراء أي تعديلات أو إضافات على نسخ الرسومات إلا بعد العرض والاعتماد من المهندس المصمم والذي يقوم بمعرفته بتعديل أصول الرسومات أولا بأول
مع كتابة بيان مختصر عن التعديل الذي تم وتاريخ التعديل في المكان المخصص لذلك . - ترقيم جميع لوحات المشروع طبقا لنوعيتها . - بیان فواصل التمدد والانكماش وفواصل الصب.

يتم كتابة الملاحظات على الرسومات بالمكان المخصص لها فوق عنوان اللوحة مع مراعاة أن تكون التعليمات الواردة في هذه الملاحظات مكتوبة بصيغة الإلزام بتنفيذها . - بالنسبة للمشروعات الكبيرة والتي يوجد بها وحدات كثيرة يتم رسم مسقط أفقي استرشادي بمقياس رسم صغير في جزء من المكان المخصص للملاحظات فوق عنوان اللوحة موضح عليه اتجاه الشمال الجغرافي ويظلل أو يهشر عليه الجزء من المشروع المبين تفاصيله على هذا الرسم . ۱۳٫۱ أنواع الرسومات:
تحتوي هذه الرسومات على جميع البيانات المطلوبة لتحديد أبعاد العناصر الإنشائية وتشمل المساقط والقطاعات الأفقية والرأسية الكافية لبيان مقاسات ومناسيب الخرسانات وأماكن ومقاسات الفتحات والقطع المدفونة وطرق تثبيتها في أماكنها ونوعية الأسطح لبعض العناصر بما يتفق مع المتطلبات المعمارية والميكانيكية والكهربائية
كما تحتوي أيضا هذه الرسومات على رتب الخرسانة المطلوبة لعناصر المشروع المختلفة وطبقا للقيم التي يحددها المهندس الإنشائي . وتمثل هذه الرتب مقاومة الضغط المميزة للخرسانة والتي يجب أن تكون مطابقة للتوصيف .
رسومات الأبعاد الخرسانية   Concrete Dimensions
تحتوي هذه الرسومات على جميع البيانات المطلوبة لتحديد أبعاد العناصر الإنشائية وتشمل المساقط والقطاعات الأفقية والرأسية الكافية لبيان مقاسات ومناسيب الخرسانات وأماكن ومقاسات الفتحات والقطع المدفونة وطرق تثبيتها في أماكنها ونوعية الأسطح لبعض العناصر بما يتفق مع المتطلبات المعمارية والميكانيكية والكهربائية ، كما تحتوي أيضا هذه الرسومات على رتب الخرسانة المطلوبة لعناصر المشروع المختلفة وطبقا للقيم التي يحددها المهندس الانشائي ، وتمثل هذه الرتب مقاومة الضغط المميزة للخرسانة والتي يجب أن تكون مطابقة التوصيف .
رسومات التسليح Reinforcement Drawings
تحتوي هذه الرسومات على توصيف كامل لأماكن وأقطار ورتب و كميات صلب التسليح في جميع العناصر الخرسانية الوحدات المشروع ويلزم التأكد من أن التفاصيل الواردة بالرسومات كافية لتشكيل التسليح وتركيبه في هذه العناصر دون أية صعوبات سبب عدم كفاية هذه التفاصيل ، ويفضل دائما فصل رسومات التسليح عن رسومات الأبعاد الخرسانية بغرض تسهيل أعمال تجهيز وتركيب صلب التسليح ولكن يسمح في بعض الأعمال البسيطة عمل رسومات مشتركة للأبعاد الخرسانية وصلب التسليح، ويعطي هذا الفصل في أبوابه التالية نماذج لطرق عمل هذه التفاصيل على رسومات التسليح.
رسومات النماذج المتكررة:
وهي رسومات توضح تفاصيل لبعض العناصر التي تتكرر في أماكن متعددة من المشروع والتي يكمن توضيحها على رسم واحد أو أكثر من رسم لتفادي تكرار رسمها على عدد كبير من الرسومات، ويراعى أن تكون هذه النماذج كاملة التفاصيل وبمقياس رسم مناسب وتصلح للتنفيذ بمقتضاها بدون إدخال أية تعديلات أو إضافات عليها .

أنواع المناقصات:
المناقصات المفتوحة أو العامة Open Tendering في هذا النوع من المناقصات يسمح لكافة المقاولين بتقديم عطاءاتهم بغض النظر على كفاءاتهم ، وتم دعوتهم على طريق الإعلان في الوسائل العامة (الجرائد والصحف) وبالرغم من أن قوانين معظم البلاد تشترط اختيار العرض الأقل سعر من بين العطاءات إلا أن هذا قد يؤدي إلى ارتفاع في تكلفة المشروع إذا ما تأخر تنفيذ بعض بنوده ، أو وقع الاختيار على مقاول غير كفء لتنفيذ المشروع قصات المفتوحة الى الدخول في المناقصة به
-السماح لكل من يرغب من المقاولين إلى الدخول في المناقصة بحيث يفسح المجال الشركات المقاولات الحديثة بالتنافسه - تجنب اتفاق المقاولين فيما بينهم على تحديد قيمة معينة للمشروع بغرض رفع الأسعار كما في المناقصات المحدودة. - إمكانية الحصول على بدائل وعروض مختلفة قائمة بالأساس على التنافس المفتوح بين المتقدمين للمناقصة بصورة نزيهة.
عيوب المناقصات المفتوحة: -
 يؤدي هذا النوع من المناقصات إلى زيادة التكلفة غير المباشرة في المشروعات المستقبلية بحيث يقوم معظم المقاولين الغير فائزين في المناقصة بترحيل تكاليفهم إلى مشروعات أخرى يتقدمون إليها. - قد يؤدي هذا النوع من المناقصات إلى مخاطر أو مشاكل في تنفيذ المشروع في حالة اختيار المقاول المتقدم بأقل عطاء من حيث الثمن ، الأمر الذي يجعل المقاول أحيانا بأن يقلل من جودة الأعمال المنفذة أو لجوئه لمطالبات مالية بدون وجه حق من المالك.
- يدخل في هذه المناقصات في أغلب الأحيان شركات المقاولات الصغيرة والمتوسطة الحجم ويتم إحجام شركات المقاولات الكبيرة نظرا لارتفاع المصروفات الإدارية والفنية في إعداد العطاء ، | وكثيرا ما تضطر الشركات الكبيرة إلى خفض سعر العطاء في حالة كساد العمل وذلك للدخول في المنافسة مع الشركات الصغيرة.

المناقصات المحدودة Selective Tendering :
في هذا النوع من المناقصات يتم التنافس بين عدد معين من المقاولين يتم دعوتهم من قبل المالك التقديم عطاءاتهم بحيث تتوافر لديهم الصفات المناسبة من حيث الكفاءة والإمكانيات لتنفيذ المشروع ويكون ذلك نتيجة اعتماد المالك لتأهيل سابق قد أعده مسبقا على أن لا يزيد عدد المقاولين عن خمسة مقاولين.
 مميزات المناقصات المحدودة: -
سهولة اختيار المقاول المناسب لتنفيذ المشروع.
 - التأكد من تحقيق الصورة النهائية المرجوة للمشروع من حيث جودة العمل بالمواصفات المطلوبة. - تقليل المصروفات الإدارية من قبل المالك حيث يتم دعوة عدد معين من المقاولين.
- إعطاء المقاولين المتقدمين للمناقصة فرصة لوضع قيمة ربح مناسبة مقارنة بالمناقصات المفتوحة.
عيوب المناقصات المحدودة: -
 في أغلب الأحيان يتوقف إرساء العطاء على المحاباة والعلاقات الشخصية.
  تكلفة المشروع تكون مرتفعة مقارنة بالمناقصات المفتوحة.
- عدم إعطاء فرص لشركات مقاولات جديدة للدخول في التنافس
- قد تلجأ الشركات المدعوة للتنافس العمل اتفاق فيما بينهم لرفع تكلفة المشروع وذلك نظير مصالح متبادل.

 مراحل تنفيذ العطاء:
  إعلان العطاءات:۔
  يعلن المدير العام أو الأمين العام عن طرح العطاءات بأرقام متسلسلة سنوية بما لا يقل عن ثلاث صحف محلية في أكثر من يوم ، وبوسائل الإعلان التي يراها مناسبة .
 ۲. يجب أن يشتمل الإعلان عن العطاءات إيضاحة عن رقم العطاء ، ونوع اللوازم ،
وآخر موعد لبيع دعوة العطاء ، وآخر موعد لتقديم العروض ، وثمن دعوة العطاء وأي أمور أخرى يرى الأمين العام أو المدير العام ضرورة الإعلان عنها.
 ٣. للمدير العام أو الأمين العام بناء على طلب أكثر من مناقص أو لضرورة يراها ، أن
يحدد موعد تقديم العروض الفترة زمنية مناسبة ، إذا اقتنع بجدية الطلب ، ويتم الإعلان
عن ذلك بنفس وسائل الإعلان التي سبق وأعلن عن العطاء من خلالها . 4. يعلن المدير العام أو الأمين العام عن العطاء الذي تقرر إعادة طرحه .
 .. يتم تجهيز الإعلان من خلال سكرتير لجنة العطاءات المركزية في الدائرة .
 بيع العطاءات:
1. يتم بيع العطاءات عن طريق قسم المحاسبة في الدائرة .
 ۲. يقدم المناقص الذي يرغب بشراء دعوة العطاء نسخة مصدقة عن رخصة مهن سارية
المفعول تخوله صناعة أو بيع أو توريد اللوازم المطلوبة أو الإتجار بها ، والسجل التجاري الذي يبين كافة الشروط التي تطلبها وزارة الصناعة والتجارة للتسجيل في السجل التجاري ، ويجوز للموظف المختص أن يطلب ذلك عند بيع أي دعوة عطاء أو أن يطليها مرة أو أكثر في السنة الواحدة .
 3. على المناقص الذي يشارك للمرة الأولى في عطاءات الدائرة إرفاق صورة مصدقة عن
رخصة المهن والسجل التجاري مع عرضه .


ليصلك كل جديد موضوعاتنا أول بأول
قم بعمل متابعة للموقع


لتحميل الموضوع بصيغة PDF  -  Mediafire



قد بذلنا الجهد و التعب لجمع هذه المعلومات التي أعطيناها لك ,
 فلا تبخل علينا  بالأشتراك تشجيعا لنا للأستكمال و ليصلك كل جديد

لينك القناة علي اليوتيوب :

لينك صفحة الهندسة حياة علي الفيس بوك :

لينك جروب الهندسة حياة علي الفيس بوك :

أشكرك كثيرا علي قرائتك للمقالة , أتمني أن تشاركها , بالتأكيد هناك من سيستفيد منها

الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب م عبدالله منصور وليس لمالك الموقع – تم النشر لنشر الأفادة، وفى حالة وجود مشكلة برابط التحميل يرجي إبلاغنا من خلال كتابة تعليق.


Eng. Hany Willim
مؤسس الموقع
من الناحية العلمية : مهندس مدني مشروع أنشاءات بتقدير أمتياز و تقدير عام جيد جدا مع مرتبة الشرف بترتيب الثالث علي الدفعة . من الناحية العملية : محاضر بأكبر مكاتب الكورسات بالجيزة عملت بمشاريع عامة { فنادق (فندق الجلالة بالعين السخنة) - فيلل (مشروع ألماظاباي بمرسي مطروح ) - عمارات ( مشروع الأسكان الأجتماعي 6 أكتوبر) } و مشاريع خاصة ( تلفريك هضبة الجلالة بالعين السخنة ) و حاليا بمشروع فندق طيبا روز بالعاصمة الأدارية الجديدة , محب جدا للتدوين شغوف بعالم الأنترنت و التكنولوجيا بصفة عامة .

جديد قسم : ملفات هندسية

إرسال تعليق